حقيقة مرض القطط التكسوبلاسموز أو داء المقوسات

اهلا و مرحبا بكم زائرينا الاعزاء عبر موقعكم المميز kwt32.com سنتحدث اليوم عن موضوع بعنوان حقيقة مرض القطط التكسوبلاسموز أو داء المقوسات

نسمع كثيراً عن خطورة تربية القطط بسبب مرض القطط التكسوبلاسموز أو ما يطلق عليه البعض داء المقوسات فما حقيقته ؟ وما طرق علاجه ؟ وكيف نحمى أنفسنا منه ؟ أن مرض القطط ينتج عن الإصابة بالطفيل التوكسوبلازما وهو واحد من الطفيليات الأكثر شيوعا في العالم .

داء-القطط

كل شئ عن مرض القطط التكسوبلاسموز أو داء المقوسات

 

– مرض القطط يسبب أعراض شبيهة بأعراض الانفلونزا في بعض الأشخاص ، ولكن معظم الأشخاص يكونوا مصابين به ولا يظهر عليهم اي علامات و أعراض للمرض .

– الأطفال الرضع المولودين من أمهات مصابات والأشخاص الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة يمكن أن يسبب هذا المرض لهم مضاعفات خطيرة للغاية . إذا كنت بصحة جيدة عموما ، ربما لن تحتاج إلى أي علاج , ولكن إذا كنت حاملا أو لديك ضعف في المناعة يمكن ان تحتاج الى بعض الأدوية التي تساعد على تقليل شدة الإصابة , ولكن الأفضل هو الوقاية من الاصابة بالمرض .

الأعراض :

  • إذا كنت بصحة جيدة ربما لن تظهر عليك أي اعراض للمرض رغم انك تكون مصاب به
  • بعض الناس يظهر عليهم بعض العلامات والأعراض المشابهة للانفلونزا
  • بما في ذلك: أوجاع والام في الجسم و تضخم الغدد الليمفاوية و صداع و حمى و تعب .

في الأشخاص الذين لديهم ضعف في جهاز المناعة :
إذا كنت تعاني من فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز أو تتلقى علاج كيميائي أو كنت مؤخرا تعرضت لزرع الأعضاء ، أو اصبت بعدوى التوكسوبلازما سابقا  في هذه الحالة ، تكون أكثر عرضة لتطور علامات وأعراض المرض ، بما في ذلك : الصداع و الارتباك ومشاكل الرئة التي قد تشبه السل أو الالتهاب الرئوي والعدوى الانتهازية التي تحدث في الاشخاص المصابين بالايدز و عدم وضوح الرؤية بسبب التهاب حاد في شبكية العين

في الأطفال كيف تعرف أن طفلك مصاب بمرض القطط ؟

  • إذا كنت اصبت للمرة الأولى فقط قبل أو أثناء الحمل فإنه يمكن نقل العدوى لطفلك ، حتى لو لم يكن لديك علامات وأعراض للمرض .
  • طفلك هو الأكثر عرضة لخطر الإصابة بهذا المرض إذا أصبحت مصابة به في بعد الشهر الربع من الحمل , ويكون الامر أقل خطورة إذا كانت الإصابة خلال الأشهر الثلاثة الأولى واذا كانت الاصابة قبل الحمل فإن الامر يصبح اكثر خطورة على طفلك القادم .
  • العديد من النساء الحوامل المصابات بهذا المرض يقومون بولادة جنين ميت أو الإجهاض ,  و الأطفال الذين يولدون يكون لديهم مشاكل خطيرة مثل : خلل في وظائف الكبد والطحال و اصفرار الجلد و بياض العينين (اليرقان) و التهابات شديدة في العين .
  • عدد قليل فقط من الأطفال الرضع المصابين بهذا المرض تظهر عليهم علامات المرض عند الولادة , في كثير من الأحيان الأطفال المصابين لا تتطور لديهم الأعراض والعلامات مثل فقدان السمع، والإعاقة العقلية أو الالتهابات الخطيرة في العين حتى سن المراهقة .

نصائح عند زيارة الطبيب :
إذا كنت تربين القطط او مصابة بفيروس نقص المناعة البشرية أو الإيدز أو حاملا أو تفكرين في الحمل عليك التحدث مع طبيبك حول الاختبارات التي يجب اجرائها . علامات وأعراض هذا المرض عدم وضوح الرؤية والارتباك وفقدان السمع , ويتطلب ذلك عناية طبية فورية ، وخاصة إذا كانت تعاني من ضعف الجهاز المناعي .

أسباب الإصابة بمرض المقوسات مرض القطط أو ما يسمي عليما مرض التكسوبلاسموز :

  1. التكسوبلاسموز هو كائن طفيلي وحيد الخلية يمكن ان يصيب معظم الحيوانات والطيور , ولكن القطط تعتبر اكثر الحيوانات الحاملة لهذا المرض ويمكن ان تنقلة الى الانسان .
  2. عندما يصاب شخص بفيروس التوكسوبلازما الطفيلي تتشكل خراجات يمكن أن تؤثر على أي جزء من الجسم و في كثير من الأحيان تؤثر على الدماغ والعضلات بما في ذلك القلب .
  3. إذا كنت بصحة جيدة بشكل عام وجهازك المناعي يعمل بشكل جيد فإن هذا الطفيل يكون في جسمك في حالة غير نشطة ، مما يوفر لك حصانة مدى الحياة بحيث لا يمكن أن تصابي به مرة أخرى , ولكن إذا ضعف الجهاز المناعي عن طريق المرض أو بعض الأدوية، فإن العدوى يمكن تنشط ، مما يؤدي إلى مضاعفات خطيرة .
  4. يمكن أن تصاب بهذا الطفيل في حالة : التلامس مع براز القطط الذي يحتوي على الطفيليات او عن طريق لمس أي شيء قد يكون فيه اتصال مع براز القطط المصابة .
  5. القطط تصاب بهذا الفيرس في حالة أكل طعام أو شرب ماء ملوث , واحيانا منتجات الألبان الغير مبستر قد تحتوي أيضا على الطفيل
  6. استخدام السكاكين الملوثة ، و ألواح التقطيع أو غيرها من الأواني التي تتلامس مع اللحوم النيئة التي تحتوي على الطفيليات ما لم يتم غسلها جيدا بالماء الحار و الصابون .
  7. تناول الفاكهة والخضار الغير مغسولة حيث ان هذا الطفيل يكون موجود على سطحها ولتجنب الاصابة به عليك غسل الفاكهة والخضار جيدا .
  8. في حالات نادرة ، يمكن أن ينتقل هذا المرض من خلال زرع الأعضاء أو نقل الدم الملوث .

عوامل الخطر : متي تكون صحتك في خطر ؟
يمكن لأي شخص أن يصاب بهذا المرض , حيث تم العثور على هذا الطفيل في جميع أنحاء العالم .
يوجد بعض العوامل التي تزيد من خطر الاصابة بمرض القطط منها ما يلي :
1. الاصابة بفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز : كثير من الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز يكونوا مصابون ايضا بمرض التوكسوبلازموسيس .
2. تلقي العلاج الكيميائي : العلاج الكيميائي يؤثر على الجهاز المناعي ، مما يجعل من الصعب على الجسم محاربته ولو كان بسيطا .
3.  استخدام الأدوية التي تعمل على اضعاف نظام المناعة مما يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالمضاعفات .

المضاعفات المتوقعه من الاصابة بمرض القطط :

  • إذا كان جهازك المناعي طبيعي وقوي ، فإنه من غير المحتمل أن تصاب بمضاعفات ، على الرغم من أن الأشخاص الأصحاء يمكن ان يصابون بالتهابات العين التي تؤدي إلى العمى .
  • إذا كان جهازك المناعي ضعيف ، أو مصابه بفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز ، فإنه يمكن أن يحدث مضاعفات تؤدي إلى نوبات و أمراض تهدد الحياة مثل التهاب الدماغ – التهاب خطير في المخ .
  • الأطفال الذين يعانون من مرض القطط قد يتطور لديهم مضاعفات تشمل فقدان السمع ، والإعاقة العقلية والعمى

التحضير لموعدك مع الطبيب :
في البداية عليك زيارة طبيب العائلة أو إذا كنت حاملا عليك زيارة طبيب النساء و التوليد الخاص بك و قد يتم تحويلك إلى طبيب متخصص في الأمراض المعدية أو إذا كنت حاملا قد يتم تحويلك إلى طبيب متخصص في صحة الجنين (اختصاصي فترة الولادة ) أو صحة الاولاد (حديثي الولادة).
وإليك بعض المعلومات التي تساعدك على الاستعداد لموعدك :

  1. ما يمكنك القيام به :
  2. قد تحتاجين إلى كتابة قائمة تشمل ما يلي :
  3. وصف الأعراض الخاصة بك
  4. معلومات حول المشاكل الطبية قد تكون معلومات عن المشاكل الطبية في العائلة
  5. الأدوية والمكملات الغذائية التي تأخذينها
  6. الأسئلة التي تريدين طرحها على الطبيب , وبعض الأسئلة الأساسية التي يجب ان تساليها لطبيبك ما يلي :
  7. ما هي الفحوصات التي أحتاجها؟
  8. ما هي العلاجات المتوفرة ، والتي تنصحني بها ؟
  9. ما الآثار الجانبية التي يمكن أن تحدث من العلاج ؟
  10. اذا كنت حامل : ماذا سيكون تأثير ذلك على طفلي ؟
  11. لا تترددي في طرح أي أسئلة أخرى .

ما يمكن توقعه من طبيبك :

  1. من المرجح أن يطلب منك الطبيب اجابة عددا من الأسئلة ، مثل :
  2. متى بدأت الأعراض التي تعاني منها ؟
  3. ماهي شدة الأعراض ؟
  4. هل تناولت مؤخرا اللحم النيئ ؟
  5. هل تقومين برعاية القطط ؟
  6. هل غيرت صندوق القمامة ؟
  7. هل ترتدين القفازات عند العمل مع التربة ؟
  8. هل تتناولين أي أدوية تؤثر على الجهاز المناعي ؟

الاختبارات والتشخيص :
يتم فحص معظم النساء الحوامل في الولايات المتحدة بشكل روتيني , لان مرض القطط في كثير من الأحيان يصعب تشخيصه لأن العلامات والأعراض تكون مماثلة لتلك التي تحدث مع الأمراض الأكثر شيوعا مثل الانفلونزا و زيادة عدد كريات الدم البيضاء .

الاختبار أثناء الحمل :
إذا شك الطبيب انك مصابة بمرض القطط ، فسوف يقوم بعمل اختبارات للدم للتحقق من وجود أجسام مضادة للطفيليات و الأجسام المضادة هي بروتينات ينتجها الجهاز المناعي ردا على وجود مواد غريبة مثل الطفيليات . في بعض الأحيان يتم عمل الاختبار في وقت مبكر قبل ان يكون الجسم قد أنتج الأجسام المضادة , في هذه الحالة قد تكون النتيجة سلبية ، على الرغم من أنك تكون مصاب ولتأكيد النتائج قد يوصي طبيبك بإعادة الاختبار بعد عدة أسابيع
في معظم الحالات، نتيجة الاختبار السلبية تعني عدم الاصابة بالعدوى ، و إذا كنت في خطر كبير ، يمكنك اخذ احتياطات معينة لتجنب الاصابة بالعدوى .

اختبار الطفل :
إذا كنت حاملا أو مصابة بمرض القطط ، فإن الخطوة التالية هي تحديد ما إذا كان طفلك أيضا مصاب ام لا , و الاختبارات التي يقوم طبيبك بإجرائها هي  :

1. اختبار ماء الجنين  : في هذا الإجراء يمكن أن يتم بأمان بعد 15 أسبوعا من الحمل ، حيث يستخدم الطبيب إبرة رفيعة لإزالة كمية صغيرة من السوائل من السائل الذي يحيط بالجنين , ثم يتم إجراء الاختبارات على السائل للتحقق من الإصابة بالعدوى ام لا وهذا الاختبار يسبب مخاطر طفيفة مثل مضاعفات الإجهاض و التشنج، أو تسرب سائل أو تهيج نتيجة ادخال الإبرة .

2. الموجات فوق الصوتية و المسح الضوئي : يستخدم في هذا الاختبار الموجات الصوتية لتحديد صورة لطفلك في الرحم و الموجات فوق الصوتية لا يمكن ان تشخص الاصابة بالعدوى ام لا , ولكن تظهر ما إذا كان طفلك لديه علامات معينة مثل تراكم السوائل في الدماغ (استسقاء) . ومع ذلك، فإن نتيجة الموجات فوق الصوتية السلبية لا تستبعد إمكانية العدوى لهذا السبب فإن المولود الجديد بحاجة إلى فحص ومتابعة لاختبارات الدم خلال السنة الأولى من العمر .

الاختبار في الحالات الشديدة :
إذا كنت مصابة بمرض مهدد للحياة مثل التهاب الدماغ ، قد تحتاجين إلى واحد أو أكثر من اختبارات التصوير للتحقق من الآفات أو الخراجات في الدماغ . وتشمل : التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) : يستخدم في هذا الاختبار المجال المغناطيسي والموجات الكهرومغناطيسية لخلق صور مقطعية للرأس والدماغ .
العلاجات والأدوية :
معظم الأشخاص الأصحاء لا يحتاجون للعلاج من هذا المرض ولكن إذا كان الأصحاء لديهم علامات وأعراض لمرض القطط الحاد ، قد يصف الطبيب أدوية مثل :
1. بيريميثامين (Daraprim) : هذا الدواء يستخدم لعلاج مرض الملاريا و هو مضاد لحمض الفوليك , وقد يمنع الجسم من امتصاص فيتامين ب و الفولات (حمض الفوليك، وفيتامين B-9)، وخصوصا عندما تأخذ جرعات كبيرة على مدى فترة طويلة , لهذا السبب قد يوصي طبيبك بتناول مكملات حمض الفوليك , ومن الآثار الجانبية المحتملة للبيريميثامين ضمور نخاع العظام و سمية في الكبد .
2. سلفاديازين : يستخدم هذا المضاد الحيوي مع البيريميثامين لعلاج مرض القطط .
3. علاج الأشخاص الذين يعانون من فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز : إذا كانت تعاني من فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز ، فإن العلاج الأمثل لمرض القطط في هذه الحالة هو البيريميثامين وسلفاديازين مع حامض الفوليك , ويمكن اخذ بديل للبيريميثامين وهو الكليندامايسين (Cleocin) وهو مضاد حيوي يمكن أن يسبب إسهال شديد . قد تحتاجين أن أخذ هذه الأدوية مدى الحياة ، ولكن من الممكن خفض الجرعة.

علاج النساء الحوامل والرضع :
إذا كنت حاملا ومصابة بمرض القطط وتريدين علاج لا يؤثر على طفلك ، فإن الطبيب سوف يصف لك المضاد الحيوي سبيراميسين حيث ان استخدام هذا الدواء قد يقلل من خطر اصابة طفلك بمشاكل عصبية و يستخدم سبيراميسين بشكل روتيني لعلاج مرض القطط في أوروبا لكنه لا يزال يعتبر تجريبي في الولايات المتحدة . إذا أظهرت الاختبارات أن الطفل الذي لم يولد بعد لديه هذا المرض ، قد يقترح الطبيب العلاج بالبيريميثامين و السلفاديازين ولكن فقط في الظروف القصوى , و بعد الأسبوع ال16 من الحمل فإن هذه الأدوية يمكن أن يكون لها آثار جانبية خطيرة للنساء وأطفالهن الذين لم يولدوا بعد ، حيث انه عادة لا يستخدم خلال فترة الحمل . إذا طفلك الرضيع مصاب بالمرض أو من المحتمل أن يكون مصاب به ، فإنه يوصى باستخدام البيريميثامين وسلفاديازين وحمض الفوليك و الطفل يجب ان يكون تحت المراقبة أثناء تناول هذه الأدوية .

نصائح لمنع الاصابة بمرض القطط :

  1. يمكن اتخاذ بعض الاحتياطات التي تساعد على منع الاصابة بمرض القطط :
  2. ارتداء قفازات عند العمل في الحديقة أو التعامل مع التربة .
  3. ارتداء قفازات عند العمل في الهواء الطلق و غسل اليدين جيدا بالماء والصابون بعد ذلك .
  4. تجنب أكل اللحوم النيئة أو الغير مطبوخة جيدا .
  5. اللحوم وخاصة لحم الضأن ولحم البقر، يمكن أن تؤوي كائنات التوكسوبلازما .
  6. لا تأكل اللحم قبل أن ينضج تماما .
  7. غسل أواني المطبخ جيدا .
  8. بعد تقطيع اللحوم النيئة عليك غسل ألواح التقطيع والسكاكين وغيرها من الأواني بالماء الحار والصابون لمنع تلوث الأطعمة الأخرى .
  9. غسل اليدين بعد التعامل مع اللحوم النيئة .
  10. غسل الفواكه والخضروات الطازجة ، وخاصة إذا كنت تخطط لتناولها طازجة .
  11. إزالة قشور الخضروات والفواكة عندما يكون ذلك ممكنا ، ولكن فقط بعد غسلها .
  12. تجنب شرب الحليب غير المبستر لانه قد يحتوي الحليب الغير مبستر و منتجات الألبان الأخرى على طفيليات التوكسوبلازما .

لمحبي القطط :
إذا كنت حاملا و معرضة لخطر مرض القطط أو مضاعفاته عليك اتخاذ خطوات لحماية نفسك :
مساعدة القط للبقاء بصحة جيدة.
إبقاء القط داخل المنزل واطعامه الاطعمه الجافة أو المعلبة وليس اللحوم النيئة .
يمكن أن تنقل القطط العدوى بعد تناول طعام فريسة مصابة أو لحوم غير مطبوخة جيدا تحتوي على الطفيل .
تجنب القطط الضالة أو قطط الشوارع .
ارتداء قفازات وقناع للوجه عند تغيير القمامة .
غسل يديك جيدا .

اترك رد