الحرف اليدوية الكويتية

تعد الحرف اليدوية من اهم الاعمال ومن اهم مجالات كسب الرزق في القدم في الكويت

سأقدم لقم في هذا المقال البعض من اهم الحرف اليدوية في الكويت قديما عبر موقع الكويت kwt32

almizan

  • الخراز : وهو صانع المنتجات الجلدية ( أحذية – قرب – النعل ) ويستخدم الخراز أنواع مختلفة من الجلود مثل جلود الماعز والاغنام والبقر والجمال

الخراز

الكندري : وهو الشخص الذي يحمل الماء ليوصله الى البيوت مستخدما علبتين من التنك ويتم تعليق كل واحدة منهما بواسطة الحبل في طرف العصا يضعه الكندري على كتفه وتملأ العلبتين بالماء من السفن القادمة من شط العرب والتي ترسو في عدد من النقع المنتشرة على الساحل ويتوجه الكندري الى الاحياء السكنية ويتجول بينها بحثا عن مشترين للماء .

كندري

الصايغ : وهو شخص الذي يقوم بصياغة الذهب والفضة وتحويلهما الى أنواع مختلفة من الحلي المستخدمة للزينة .

صراف

 الوزان : أولت الحكومة في الكويت منذ القدم أهمية كبيرة لحماية المشترين من الغش في أوزان البضائع ونوعيتها مما جعلها تشرف على وزن البضائع الواردة الى البلاد من خلال وضع موازين في عدة مواقع في المدينة يديرها أشخاص معينون من قبل الحكومة للقيام بذلك العمل وقد تعارف على تسمية الواحد من هؤلاء (وزان) ويقوم الوزان بوزن المواد الغذائية وغيرها من المواد.

صراف

 النجار : يتكون العمل الرئيسي للنجارين في الماضي من صناعة الابواب الخارجية الكبيرة للمنازل وأبواب الغرف والشبابيك والكراسي الكبيرة بالاضافة الى الخزانات والتخوت وكراسي القداوة والقباقيب وغيرها من المستلزمات المنزلية .

صراف

الأستاد : وتطلق على معلم البناء (مقاول) الذي يقوم بدور المهندس والمنفذ للبناء والمسئول عن البنائين ويقوم الاستاد بجميع الاعمال المتعلقة بتشيد البيوت من وضع أول لبنة أساس لبيت الى أكتمال أخر لمساته .

صراف

الشراح : وهو النجار المتخصص بقطع الاخشاب الكبيرة أو الجذوع وتحويلها الى شرائح والواح ذات سماكة مختلفة حسب الطلب وكان معظم الشراحين يتخذون ساحل البحر مقرا لعملهم لقربه من العمارات التي تباع فيها الاخشاب الكبيرة والتي يصعب نقلها الى أماكن بعيدة .

صراف

 البناي : وهو عامل البناء الذي يقوم بأعمال التي تتطلب جهدا عضليا لمساعدة أستاذ البناء في أنجاز عمله .

الصراف : تعتبر مهنة الصراف من المهن القديمة في الكويت نظرا لكثرة أسفار الكويتين لطلب الرزق مما جعلهم يحتاجون الى عملات أجنبية عند سفرهم وكان الصراف يجلس على الارض وضعا العملات داخل صندوق خشبي صغير لا يتجاوز طوله متر وعرضه نصف متر.

صراف

 النكاس : هو الشخص الذي يقوم بأصلاح الرحى وتخشينها عندما يصبح سطحها أملس من كثرة الاستعمال حيث تترسب بقايا الحبوب المطحونه وليس للنكاس مكان معين يعمل فيه فهو يطوف بالفريج والسكك ويزداد عمل النكاس قبل شهر رمضان حيث يستعد الناس لطحن الحبوب أستعدادا لأستقبال الشهر الكريم فيلجأون الى النكاس لأصلاح الرحى و صيانتها .

الصفار : يطلق على صانع الادوات النحاسية في الكويت (الصفار) والجمع صفافير ويوجد سوق خاص لصناعة الادوات النحاسية يطلق عليه أسم سوق الصفافير .

صراف

التناك : ويقوم التناك بأستخدام الصفيح لصنع المحقان والدوة والعلب والسطول وغيرها .

صراف

 الشاوي : وهو راعي الاغنام فكان في الماضي يودعون الناس أغنامهم يوميا لدى الشاوي وينطلق بها الى المراعي القريبة ثم يأتي بها في المساء ليسلمها الى أصحابها .

شاوي

 المحسن : وهو الحلاق قديما .

صراف

القلاف : وهي حرفة بناء السفن وهي من أشهر الحرف اليدوية التي عمل فيها الكويتين قديما فلقد برعوا وأشتهروا في بناء السفن.

القلاف

 الحدادة : وهي من الحرف اليدوية القديمة ويقوم الحداد بتوفيرالمسامير اللازمة لصناعة السفن بالأضافة للادوات المستخدمة في البناء والزراعة والادوات ذات الاستخدام المنزلي .

صراف

القفاص : ويقوم القفاص بعمل بعض الادوات المنزلية من الخوص مثل المخمة والزبيل وغيرها من الادوات.

قفاص

الحياك : وهو من يقوم بحياكة الملابس مثل البشوت.

حياك

النداف أو القطان : وهو من يقوم بتنجيد وصناعة المساند والفرش.

نداف

  حلوجي : وهو صانع الحلوى .

صراف

 شريطي : وهو شخص يشتري البضائع من المصدر الاصلي ثم يبيعها على أصحاب المحلات .

أبوطبيلة : وهو شخص يقوم بأيقاظ النائمين للسحور في ليالي رمضان وهو يردد أدعية في الفرجان .

ابوطبيلة

 الفصام : وهو الشخص الذي يقوم بحشو التمر باللوز وغيرها من المكسرات وتصدر هذه التمور الى الهند .

الجراغ : وهو الشخص يسير عبر الفرجان مناديا على عمله وهو سن السكاكين وأدوات ذبح المواشي بواسطة ألة تسمى جرخ .

صراف

 الطراح : وهو شخص يبيع الخضار .

صراف

 الجزاف : وهو شخص يبيع السمك .

صراف

 القصاب : وهو شخص يبيع اللحم .

صراف

الخباز : وهو صانع وبائع الخبز .

صراف

تعليق واحد

اترك رد