قواعد تصميم الشعارات
قواعد، تصميم، الشعارات، تصميم الشعارات

القواعد الثلاثة لتصميم شعار مميز

التصميم عامة، هو لغة موحدة يفهما العالم.. وتكون وظيفة المصمم في المجال هي إيصال الفكرة أو المعلومة بطريقة تفاعلية ومفهومة وكذلك الإبداع في حل المشاكل ولكي يفهم جيدًا طريقة الوصول إلى هذا الإبداع يجب أن يفهم سلوكيات البشر من ناحية الإختيار وطريقة التفكير وغيرها، وكذلك الحس المُميو والنضرة الخاصة للأشياء والطبيعة.. كل هذا من أجل إنجاز تصميم ذكي يُمكنه حل المشكل ويوصل الرسالة المرجوة. لهذا يجب أن يكون المُصمم خبير أو شبه خبير في البصريات، كالألون والخطوط وكذلك الأشكال، وكل شيئ يُمكنه أن يؤثر على التفكير والسلوك وطريقة إتخاذ القرار، لأنه يجب أن تجعلك تصميمك وعملك في النهاية لا يُنسى بأي طريقة وهذا هو هذف المصمم الأساسي والأول.

هذه كانت القواعد والنصائح والأهداف الأساسية لكل مجالات وأنواع التصميم، فينقسم هذا الأخير إلى مجالات عديدة، كالموشن جرافيك والأنفوجرافيك والتصميم البصري (الهوية البصرية) من الشعارات إلى البنرات والإعلانات وما إلى ذلك.. إليك عزيزي القارئ أهم القواعد الثلاثة لتصميم شعار مميز.

أولاً: أن يكون الشعار بسيطًا:

الشعار أو التصميم البسيط بشكل عام يكون أكثر وعيًا وتذكرًا من قبل الجمهور والمستخدمين والعُملاء، فهو يُسهل التعرف بشكل واضح عن ماهية العلامة التجارية ومجالها وكذلك طبيعة عملها من خلال ذلك الشعار المُميز. ولكن ما هي البساطة في التصميم؟ – هي الترشيد قدر الإمكان في عناصر التصميم وتناسقها مع التأكد من عدم وجود أي خلل أو خطأ في الإشارة إلى ماهية العلامة التجارية، فهذا لا يعني تصميم أو رسم شكل دائري مصموت وتقنع نفسك أنه شعار، فالبساطة هي تبسيط لفكرة ومجال تلك العلامة التجارية أو الموقع ..إلخ.

ثانيًا: أن يكون الشعار بحجم مناسب:

لا يتم إستخدام الشعار في مواقع التواصل الإجتماعي والصور الصغيرة فحسب، بل توقع أنه سيكون في كل مكان، في بطاقات الأعمال واللوحات الإعلانية وكذلك في المواقع والمنتجات، هذا يكون حسب طبيعة منتجات العلامة التجارية. وبالتالي يُعد الإهتمام بحجم الشعار أمرٌ مهم للغاية، ويفضل أن يكون عادةً بحجم 2.5cm.

ثالثًا: أن يكون الشعار ذات صلة ومعنى بالعلامة التجارية:

البساطة والحجم ليس كل شيئ لتصميم شعار مميز، ولا يُمكن أن يكتمل التصميم بدون عنصر مهم آخر، ألا وهو المعنى والصورة الواضحة التي يُعطيها الشعار للهوية البصرية والجماهير وكذلك المتابعين بمجال العلامة التجارية. لهذا يجب الإهتمام بعنصر ربط التصميم بفكرة عمل  ومجال الشركة أو العلامة التجارية بطريقة مبسطة وحجم مناسب.. وهذه كانت حقًا أهم القواعد الثلاثة لتصميم شعار مميز.

للحصول على لوقو احترافي 

اضغط هنا

اترك رد