الماء و اهميته

قال تعالى “وجعلنا من الماء كل شيء حي ..” فالماء اساس الحياة لما له العدبد و العديد من الفوائد و الاهمية

سأقدم لكم اليوم مقال عن الناء و اهميته بالنسبة للانسان عبر موقعكم kwt32

تنزيل

 

إن الماء أفضل مشروب على وجه الأرض، وهو عماد الحياة لكل كائن حي – سواء كان نباتاً أو حيواناً أو إنساناً. لا يمكن لأي كائن حي أن يعيش بدون ماء. بالرغم من توفر الماء وسهولة الحصول عليه، في الكثير من المناطق حول العالم، إلا أن الكثير من الناس لا يشربون القدر الكافي منه لتتمكن أجسامهم من أداء وظائفها بشكل طبيعي.

 لماذا نحن بحاجة ماسَّة إلى الماء؟

إن جميع الكائنات الحية بحاجة إلى الماء لاستمرارية الحياة. فمن النمل الصغير إلى الأفيال الضخمة، ما من مخلوق يقدر أن يبقى على قيد الحياة بدون توفر ماء للشرب. يؤكد العلم بأن الماء يُشكـِّل أكثر من 50% من جسم الإنسان. إن الماء يزيد من نشاط الدماغ وعمله، كما يعمل على ترطيب الفم والعينين، ويسهِّل جريان الدم في الأوردة والشرايين، كما أنه يساعد في تنقية وتطهير الجسم – سواء من الخارج أو الداخل.

 يفقد الجسم الكثير من الماء في كل يوم، وذلك يتم إما عن طريق:

  1. التبوُّل (البول)
  2. التـَّبرّز (البراز)
  3. التـَّعرُّق (العرق)
  4. التنفس (بخار الماء)

يحتاج دم الأنسان إلى أن يُنقـَّى بصورة مستمرة. والكلى هي المسؤولة عن القيام بهذه العملية إذ أنها تتخلص من الملوثات وتطرحها خارج الجسم عن طريق البول. وهكذا يبقى الدم نقيًا ونظيفًا. عندما تشرب كمية كبيرة من الماء، فأنت تساعد الكلى على أداء وظائفها بشكل جيد وفعّال. ولكن عندما تشرب كمية قليلة من الماء فإنك تتعب الكلى وتزيد من الضغط عليها أثناء قيامها بوظائفها. فلا تحرمها أو تبخل عليها بالماء.

 إذا أردت أن تعرف فيما إذا كـُنتَ قد شربت كمية كافية من الماء، ما عليك إلا أن تراقب لون البول، فمتى كان لونه صافياً بلون الماء تقريباً فهذا يعني أنك تشرب كمية كافية من الماء.

ماذا يحدث عندما لا تشرب كمية كافية من الماء؟

 قد لا تلاحظ المشاكل التي تصيب جسمك نتيجة قلة شربك للماء، لكن الذي ستلاحظه هو لون البول المائل إلى الاصفرار والذي قد يكون مصحوباً برائحة مميَّزة. عندما تلاحظ هذا، اعلم بأن جسمك يحاول أن يخبرك بضرورة شرب كمية أكبر من الماء.

  • يفقد الجسم الماء والسوائل عن طريق البول وأيضاً من خلال طرق أخرى كالبراز. تـُعدُّ الإصابة بالإسهال من أخطر الطرق التي يفقد الجسم من خلالها الماء، إذ أن الإسهال قد يؤدي إلى الوفاة! ولهذا من الضروري أن تشرب كمية كبيرة الماء في حالة إصابتك بالإسهال. يعتقد بعض الناس أنه في حالة إصابتهم بالإسهال من الضروري عليهم الامتناع عن شرب الماء ليتوقـَّف الإسهال، لكن هذا الاعتقاد خطأ كبير، إذ أن الإسهال سيستمر حتى لو إمتنعت كلياً عن شرب الماء. في حال إصابتك بالإسهال، عليك أن تشرب كمية أكبر من الماء لاستعادة ما فقدته وإلا سيصاب الجسم بالجفاف الذي قد يؤدي إلى الوفاة – خاصة إذا أصيب به الأطفال والمتقدِّمين في السن. فلا تحرم جسمك من الماء، خاصة أثناء المرض.
  • العرق هو طريقة أخرى يفقد الجسم من خلالها الماء. وعليك شرب كمية أكبر من الماء في الأيام التي تتعرَّق بها بصورة أكبر أو ترتفع فيها درجات الحرارة.
  • هل سبق وأن قمت بـِعَدّ المرات التي تتنفس فيها في الدقيقة الواحدة؟ إن الشخص البالغ يتنفـَّس 15 مرة في الدقيقة، بينما يتنفس الأطفال بسرعة أكثر تصل إلى 40 مرة في الدقيقة. ضع كف يدك على فمك، ثم خذ شهيقاً وبعده أخرج زفيرًا. بماذا ستشعر؟ ستبتل يدك قليلاً بسبب الهواء (بخار الماء) الخارج من رئتيك. في كل مرة تـُخرِجُ فيها زفيراً، يفقد جسمك قليلاً من الماء. وإذا قمنا بقياس كمية الماء المفقودة من خلال عملية التنفس، سنجد بأن الجسم يفقد ما يعادل كوباً واحداً من الماء في اليوم الواحد!

ما هي أضرار على عدم استعادة الجسم للماء المفقود؟

 إن عدم الحصول على الماء اللازم يؤدي للإصابة بالجفاف. وبعد أيام قليلة، تتوقف الكلى وأعضاء الجسم الأخرى عن أداء وظائفها وبعد ذلك يموت الجسم. ولهذا السبب، نحن بحاجة مستمرة لشرب الماء، ليس فقط مرة أو مرتين يوميًا، ولكن طوال اليوم. لا تنتظر الشعور بالعطش لتشرب الماء، ففي أغلب الأحيان يعاني جسمك من قلة الماء لكنك لا تشعر بذلك! تعوَّد أن تشرب الماء دون الانتظار لحين الشعور بالعطش.

 ما هي كمية الماء التي يحتاجها الجسم؟ 

على الشخص البالغ أن يشرب لترين من الماء يومياً، أي بمعدل ثمانية أكواب. أما بالنسبة للأشخاص الذين يعيشون في المناطق الحارة والذين يتعرَّقون كثيراً، فعليهم أن يشربوا كمية أكبر من الماء تصل إلى 4 ألتار في اليوم الواحد، أي بمعدل 16 كوبًا!

 ما هو الوقت المناسب لشرب الماء؟

 من الأفضل شرب الماء عندما تكون المعدة فارغة أو تحتوي على كمية قليلة من الطعام. هذا يعني عدم شرب الماء أثناء تناول وجبات الطعام. لماذا؟ لأن الماء يؤخر عملية الهضم ويقلل من فعالية أداء المعدة ويُعرِّضها للإصابة بالمرض.

 أنسب وقت لشرب الماء هو في الصباح الباكر وبين الوجبات. ابدأ يومك بشرب كوبين من الماء عندما تستيقظ. ثم اشرب كوبين من الماء بعد ساعتين من تناول كل وجبة من الوجبات. اجعل هذا النظام عادة يومية لشرب الماء.

 هل من الجيد شرب الشاي والقهوة والمياه الغازية عوضًا عن الماء؟

 كلا. لا يمكننا استبدال ماء الشرب بأي مشروب آخر. كما أن الشاي والقهوة والمياه الغازية ليست مشروبات صحية، ويمكنها أن تتسبب في إصابتنا بالأمراض. من المؤكد بأنك تعلم أن المشروبات الغازية تحتوي على نسبة عالية من السكريات والمواد الكيميائية المضرة بالصحة. لذلك يبقى الماء هو الشراب الأمثل.

 كيف يمكننا المحافظة على الماء نظيفًا؟

  • أبعد الحيوانات عن مصادر المياه النقية الصالحة للشرب.
  • أبقِ النفايات والأوساخ والفضلات بعيداً عن مصادر مياه الشرب.
  • إذا لم تكن واثقاً من مصدر الماء، احرص على غليه جيدًا قبل شربه. تحتاج إلى غلي الماء لمدة 10 دقائق فقط لقتل كافة الجراثيم المسببة للأمراض.

 نقرأ في الكتاب المقدس عن مرَّات كثيرة أمدَّ الله فيها شعب إسرائيل بماء صالح للشرب أثناء جولانهم في الصحراء. وهو تعالى لا يزال يهتم بنا حتى هذا اليوم، و يريد أن يسد كافة احتياجاتنا إذ أنه ترك لنا في كلمته المقدسة وعداً يقول: “لاَ يَجُوعُونَ وَلاَ يَعْطَشُونَ… لأَنَّ الَّذِي يَرْحَمُهُمْ يَهْدِيهِمْ وَإِلَى يَنَابِيعِ الْمِيَاهِ يُوردُهُم” (إشعياء 49: 10).

 نشكر الله على رحمته إذ أنه أمدَّنا بالماء ووفره لنا. فما عليك عزيزي إلا أن تحرص على شرب كمية كافية من الماء النقي والنظيف والخالي من الميكروبات. فالماء الكافي سيمنح جسمك القوة والصحة والنشاط.

اترك رد