تعرف على مخاطر الحاسوب على صحتك!

 

بالرغم أن الحاسوب يعتبر من الأجهزة الآمنة والأليفة وغير الخطرة على الحياة والبيئة، وأن الوظائف المستخدمة عليه لا تحتاج إلى التعامل مع أدوات مؤذية , الا انه بحاجة الى التعرف لسلبيات هذا الجهاز

واهم هذه سلبيات هي خطورة الجلوس المستمر للحاسوب .

إنَّ الجلوس إلى “الكمبيوتر” فترات طويلة على هيئة واحدة يؤدي إلى مشكلات صحية.. تتناسب مع طول الفترة الواحدة، ومجموع الفترات في اليوم، ثمَّ مجموع الساعات خلال الأسبوع.

img

من الأخطار الصحية المترتبة على الجلوس مدة طويلة إلى الكمبيوتر:

1. بقاء العينين مفتوحتين مدة طويلة دون أن ترمشان، مما يؤدي إلى جفاف سطح مقلة العين، وجفاف القرنية، خاصة إذا كان هناك عدسات لاصقة، وإنَّ جفاف العين عدو لدود للعين؛ لأنها تجلب الجراثيم وتسبب الالتهابات والاحمرار والحكة.

 

2. المجال الكهرومغناطيسي الذي ينجم عن الشاشة التقليدية؛ لذا يجب اختيار الشاشات الحديثة. وإن آثار المجال الكهرومغناطيسي على الصحة العامة غير محددة حتى الآن.

 

3.حقول الكهرباء الساكنة الناجمة عن التوتر العالي، خطوط الكهرباء، المحولات وغيرها.

 

4.استخدام لوحة المفاتيح في الأماكن العامة من قبل عدة مستخدمين يتناوبون عليها قد يترك جراثيم معدية على اللوحة تنتقل من إنسان لآخر بسهولة.

 

5.بقاء مسافة النظر ثابتة، مما يجهد عضلات العين المسؤولة عن ضبط الصورة على الشبكية؛ لأنه يبقيها مشدودة مدة طويلة، وقد يرسب فيها متغيرات مبكرة.

 

6. انعكاس ضوء الغرفة من الشاشة.

 

7. ثبات الجسم على هيئة واحدة مدة طويلة يبقي الضغط متواصلاً على غضروف ما أو مفصل ما أو عظمة أو عضلة ما، مما يؤدي إلى ضعفه، وبالتالي إلى تلفه عند أول حادث مهما كان بسيطا، مثل عظام الرقبة والأكتاف وعضلات الرأس.

 

3g5a7f916ad70(600xa)

ماذا علينا اذن ان نفعل للمحافظة على صحتنا اثناء استعمال الحاسوب؟

-ينصح بعدم الجلوس قريبا من الجزء الخلفي للشاشة، كما يوصى بعدم وضع مواقع عمل قريبة من بعضها البعض بحيث يكون الموظف قريبا من الجزء الخلفي للشاشة. الاشعاعات المنبعثة من الجزء الامامي من شاشة الحاسوب تصل الى مستوى يكاد لا يذكر على بعد 50 سنتيمترا. بشكل عام، ينصح بالجلوس على بعد يد ممدودة من شاشة الحاسوب لضمان ان نكون خارج تاثير الاشعاعات.

 

-حماية العين من التعرض إلى تيارات هوائية من جهة ما خوفا من الجفاف خاصة أن وجدت عدسات لاصقة.

 

-اجعل الجزئين الأسفل والأوسط من ظهرك مستندين إلى الوسادة الخلفية للكرسي، واضبط الوسادة لتتوافق مع تقوسات السلسلة الفقرية.

 

-يجب الانتباه الى امر اخر هو تاثيرات ومض الشاشة، التي تضر بتركيز الشخص الذي يعمل على الحاسوب، وتتسبب بارهاق العينين. حتى يتمكن دماغنا من التقاط صورة ثابتة، عندما نشاهد المعلومات التي يتم عرضها على شاشة الحاسوب خلال اجزاء من الثانية.

 

-يجب القيام بالحركة والوقوف والمشي والتمرين خلال فترة انتظار عملية بحث أو تخزين.

 

-يجب أن تكون الشاشة على بعد ذراع منك.

 

– تنظيم وقتك والحرص على الاكتفاء من استعمل الحاسوب عند وصول لخمس ساعات بالاكثر.

 

 

تعليق واحد

اترك رد