رحلة المريخ 2018 تواجه مشاكل تقنية ومالية كبيرة

رحلة المريخ 2018 تواجه مشاكل تقنية ومالية كبيرة

تهدد اقلاع رحلة المريخ 2018 العديد من المشاكل سواء فى التمويل أو الإقلاع المخطط للرحلة “ExoMars” روفر أوروبى وروسى مصمم من أجل البحث عن الحياة فوق الكوكب الأحمر (المريخ).

أزمة تأجيل رحلة المريخ 2018

تحارب وكالات الفضاء من أجل الحفاظ على مهمة المريخ على المسار، فقد يتوجب على وكالة الفضاء الروسية (Roscosmos) ووكالة الفضاء الأوروبية اليوم الانتظار حتى عام 2020، من أجل إقلاع هذه المهمة التى كان من المقرر إطلاقها عام 2018.

المشكلة التقنية التى تواجه مهمة المريخ

أكدت وكالة الفضاء الأوروبية وجود مشاكل فى تصميم وحدة الهبوط للمجس المكون الذى تقوده وكالة الفضاء الروسية، مما سيؤدى إلى حصول تأخر كبيرل إتمام الفحص الصحى لكامل المهمة الذى يُعرف بالمراجعة الأولية لنظام التصميم، وتتضمن المشاكل التقنية الموجودة فى الوحدة الحاجة إلى زيادة فى الوضوح بين منصة الهبوط والأرض، من أجل السماح بالهبوط على صخور كبيرة.

مشكلة تمويل مهمة المريخ

ظهرت مشكلة تمويل مهمة المريخ بعد أن سحبت وكالة ناسا 1.2 مليار يورو من (1.6 مليار دولار) من التمويل عام 2011، وأخذت مكانها وكالة الفضاء الروسية، وأُجبرت وكالة الفضاء الأوروبية على زيادة مساهمتها، بأن ExoMars لم يجمع إلى الآن إلا “مئتى مليون يورو فقط”، واذا لم تقلع المهمة عام 2018 ستتأجل لعام 2020، لأن الأرض والمريخ يكونان موجودين عند تحاذٍ مناسب لمرة واحدة كل 26 شهرا.

2 تعليق

اترك رد