علامات تخبرك باقتراب وفاة قرصك الصلب

 wdscorpioblue-lg

قبل أن يتعطل أي قرص صلب لابد بأن يقوم بتحذيرك ببعض الإشارات والعلامات فقليلا ما يتعطل فجأة دون علامات تبشر بذلك ، وقد يكون أحيانا سببها إما في تغير التوتر الكهربائي الفجائي او عدم تباثه . غير ذلك فالقرص الصلب قبل ان يتعطل فهو يصدر بعض الإشارات في حالة إذا واجهتها يجب عليك التفكير فورا في أخد نسخة احتياطية من ملفاتك وشراء قرص صلب جديد ، لأنه في أية لحظة قد يتعطل القرص الصلب وقد تفقد الكثير من الملفات المهمة

صدور ضجيج من القرص الصلب  وإرتفاع درجة حرارته
من أولى العلامات التي يجب عليك عزيزي القارئ الإنتباه إليها هي صدور ضجيج من القرص الصلب والإرتفاع المفرط لدرجة الحرارة والتي يمكنك مراقبتها عن طريق برنامج speedfan . اما فيما يخص الضجيج، فهذا الاخير  يكون صادر من داخل القرص الصلب وهو علامة قوية ان القرص الصلب بدأ يصل إلى نهاية حياته الإفتراضية ويجب ان تفكر في تغيره ! فعدم الإنتباه لهذا الضجيج او محاولة إصلاح القرص الصلب كل هذه الامور قد تؤدي بك إلى فقدان قرصك الصلب . للأسف الشديد لاتوجد طريقة لإصلاح هذا النوع من المشاكل لهذا فكر في شراء قرص صلب و أخد نسخة إحتياطية من ملفاتك .
العلامة الثانية : تعطل الملفات لوحدها ! 
 إذا كنت تعاني من هذه المشكلة رغم انك متأكد ان حاسوبك ليس به اي نوع من الڤيروسات ! فهذا دليل قوي كذلك على ان نهاية القرص الصلب بدأت تقترب   وقبل ان تتعجل في تغيره حاول اولا ان تصلحه  عن طريق إستعمال الامر الاتي CHKDSK والذي يجب عليك ان تكتبه في واجهة الــ MSdos. حيث يكفي ان تضغط على الزر ويندوز + الزر X ثم بعد ذلك أنقر تشغيل موجه الاوامر بصلاحيات الادمن . أكتب الامر chkdsk وأضغط Enter . .
  ظهور الــ Bad sectors بكثرة وتشنج الحاسوب 

تعاني من تشنج في الويندوز فجأة ؟ جربت إصلاح الويندوز فرممته ومع ذلك نفس المشكلة في كل مرة ؟  إذن صديقي يجب ان تجرب فحص الــ Bad sectors إذا وجدت ان عندك الكثير من الــ badsectors يجب ان تقوم بإصلاحها و إذا كنت تصلحها وتظهر مجددا بسرعة ، فياصديقي القرص الصلب سيتعطل فزيائيا يجب عليك ان تقوم بتغيره !
إذا ظهرت علامة من هذه العلامات او إذا كنت تعاني من جميع هذه العلامات ، فيجب عليك صديقي ان تأخد نسخة إحتياطية فورا ! لأنك لاتعلم متى سيتعطل ! وبالتالي قد تخسر الكثير من الملفات الضرورية . وفي هذا الكثير من القصص التي عشتها وسمعتها عن فقدان بيانات مهمة بسبب الإهمال في أخد نسخة إحتياطية . رغم ان ثقافة أخد نسخة الإحتياطية هي ثقافة يجب ان تكون من عاداتك  .في إستعمال التكنولوجيات الحديثة

تعليق واحد

اترك رد