فوائد الرجلة أو البقلة نبتة مهملة رغم فوائدها العظيمة

اهلا و مرحبا بكم زائرينا الاعزاء عبر موقعكم المميز kwt32.com سنتحدث اليوم عن موضوع بعنوان فوائد الرجلة أو البقلة نبتة مهملة رغم فوائدها العظيمة..

نبات الرجلة أو البلقة كما يطلق عليه في بعض البلاد عبارة عن خضار له أهمية كبيرة اذا تم اضافته الى خطة النظام الغذائي , والسبب الرئيسي في ذلك هو أنه لسنوات عديدة قد تم اعتبر الرجلة مجرد عشبة مزعجة , ولكن في الواقع، الرجلة تؤكل على نطاق واسع في جميع أنحاء أوروبا ، وآسيا، والشرق الأوسط، وأفريقيا . الرجلة نشأت في منطقة البحر الأبيض المتوسط ، ولكنها استخدمت منذ عصور ما قبل التاريخ ، واستخدمت على نطاق واسع في الطب الصيني القديم في الطهي حيث يتم استخدامها عادة في الحساء والسلطات واليخنات و تضاف إلى أطباق اللحوم كعنصر لذيذ ، ويتم خلطها أيضا مع العجين لصنع أصناف من الخبز اللذيذ .

نبات البقلة أو الرجلة

إليكم أهم فوائد الرجلة أو البقلة لتتناولها دائما

القيمة الغذائية من الرجلة :

الرجلة من الأعشاب الغير عادية والتي أصبحت موضوع للدراسات العلمية ، حيث يحتوي على مستويات عالية للغاية من أحماض أوميغا 3 الدهنية و كميات كبيرة من الألياف ، و فيتامين A ، و فيتامين C وفيتامين B  والحديد والمغنيسيوم والمنغنيز والبوتاسيوم والكالسيوم والنحاس . وعلاوة على ذلك ، يحتوي على أصباغ البيتالين (مركبات قوية مضادة للأكسدة) والكاروتينات والتي تعتبر من المركبات العضوية المفيدة .

الفوائد الصحية في البقلة :

1. صحة القلب :
الرجلة يمكن أن تساعد في تعزيز قوة القلب والأوعية الدموية وذلك لاحتوائها على مستويات عالية جدا من أحماض أوميغا 3 الدهنية أعلى من المستويات الموجودة في زيوت الأسماك ، وبالتالي تعتبر أفضل المصدر لهذه الأحماض الدهنية المفيدة .
أوميغا 3 تساعد على تقليل كمية الكوليسترول ” الضار” في الجسم وتعزز توازن الكوليسترول في مجرى الدم لتحافظ على الجسم أكثر صحة . وقد تبين ان استهلاك الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 تقلل بشكل كبير من الأمراض القلبية الوعائية ، وكذلك تصلب الشرايين، وبالتالي منع النوبات القلبية والسكتات الدماغية . وكذلك البوتاسيوم يمكن أن يقلل من ضغط الدم عن طريق انه يعمل على انبساط الأوعية الدموية ويقلل من الضغط على القلب .

2. يساعد على خسارة الوزن :
الرجلة منخفضة جدا في السعرات الحرارية ، و غنية بالمغذيات والألياف الغذائية , وهذا يشعر بالشبع الكامل بعد وجبة من الرجلة ، مع الحصول على سعرات حرارية قليلة ، وبالتالي تساعد على انقاص الوزن و الحفاظ على الوزن المثالي .

3. تنمية الطفل :
أظهرت الدراسات المبكرة أن المستويات العالية من أحماض أوميغا 3 الموجودة في الرجلة تساعد على التقليل من اضطرابات النمو ، بما في ذلك مرض التوحد ADHD وغيرها من القضايا التي تؤثر على الملايين من الأطفال في جميع أنحاء العالم .

4. علاج الأمراض المعوية :
في الطب الصيني التقليدي تستخدم الرجلة على نطاق واسع لعلاج الإسهال والنزيف المعوي والبواسير . في حين أن الطب الغربي لم يؤكد هذه النتائج ، و لا تزال تستخدم الرجلة (المعروف باسم تشي شيان  في الطب الصيني) حتى يومنا هذا لعلاج فئات واسعة من الأمراض المعوية وذلك نتيجة احتواء الرجلة على عدد كبير من المركبات العضوية المفيدة مثل الدوبامين ، وحمض الماليك وحمض الليمون، و ألانين ، و الجلوكوز، وغيرها الكثير .

5. علاج مشاكل الجلد :
الرجلة يمكن ان تعالج مجموعة واسعة من الأمراض الجلدية لإحتوائها على مستويات عالية من فيتامين A ، و مزيج من المركبات الموجودة في الرجلة يمكن أن تساعد على تقليل الالتهاب الناتج عن لسعات النحل ولدغات الثعابين عندما يستخدم موضعيا ، وتعمل كمطهر للجلد ، وتقلل التجاعيد ، وتعمل على إزالة الندوب والبقع من الجلد .

6. الوقاية من السرطان :
من أكثر الأمراض انتشارا ومأساوية في العالم اليوم هو السرطان ، ومن المواد الغذائية المضادة للسرطان هي الرجلة لأحتوائها على مستويات عالية من فيتامين C وفيتامين A ، وكلاهما يعملان كمضادات للاكسدة لمنع بعض أنواع السرطان ، وتحديدا سرطان الرئة والفم . مع ذلك، تحتوي الرجلة أيضا على اصباغ البيتالين التي تعطي للنبات اللون الأصفر والأحمر المميز . بيتا سيانين وبيتا زانثين لهما تأثيرات مضادة للطفرات في الجسم ، وهذا يعني أنها تمنع نمو الجذور الحرة التي تسبب الطفرات في الخلايا السليمة ، مما يساعد على منع تطور السرطان .

7. صحة العين :
الرجلة غنية بفيتامين (أ) وبيتا كاروتين اللذين لهما فوائد كبيرة للمحافظة على صحة العين والرؤية لسنوات عديدة  , كما انها يمكن ان تساعد على منع الضمور البقعي وإعتام عدسة العين عن طريق القضاء على الجذور الحرة التي تهاجم خلايا العين وتسبب هذه الأمراض التي تزيد من حدوثها بالتقدم في العمر .
8. الحفاظ على عظام قوية :
مجموعة من المعادن الموجودة في الرجلة تجعلها خيار صحي للأشخاص الذين يرغبون في حماية عظامهم . الكالسيوم والمغنيسيوم والحديد، والمنجنيز، كلها عناصر مطلوبة لتطوير أنسجة العظام وتسريع عملية شفاء العظام . هذا يمكن أن يساعد على منع هشاشة العظام وهي حالة شائعة مرتبطة بالعمر تؤثر على الملايين من الناس حول العالم .

9. تحسين الدورة الدموية :
الرجلة تحتوي على  نسبة عالية من الحديد والنحاس الذي يحفز إنتاج خلايا الدم الحمراء . كل هذه المعادن ضرورية لتعزيز الدورة الدموية ، مما يعني وصول المزيد من الأوكسجين إلى أجزاء أساسية من الجسم ، وزيادة سرعة شفاء الخلايا والأعضاء ، وزيادة نمو الشعر، وتحسن عام لعمليات التمثيل الغذائي .

تحذير : الجانب السلبي المحتمل الوحيد حول الرجلة هو وجود نسبة عالية من حمض الأكساليك الذي يمكن أن يؤدي إلى  تكون املاح الأوكزالات في الجسم ، والتي تسبب حصى الكلى . إذا كنت تعاني من حصى الكلى عليك تجنب الرجلة . ومع ذلك، الرجلة المغلية في الماء يمكن ان تساعد على فقد كميات كبيرة من حمض الأكساليك ، دون فقد الكثير من المواد المغذية المفيدة الأخرى .

اترك رد