ماهو الفرق بين النظرية والحقيقة والفرضية؟

يخلط الناس كثيرا بين النظرية و الحقيقة والفرضية وهذه بعض الأمثلة التي ستوضح للناس المبادئ الاساسية للمنهج العلمي. الشيء الجميل في المنهج العلمي هو التواضع فكل شيء قابل للتغيير والتطوير حسب الملاحظات والحقائق والتجارب. العلم متواضع ولا يدعي معرفة كل شيء وبهذا التواضع يعيش الإنسان في نعمة الرفاهية والتكنلوجيا والثورة الصناعية والطبية.

 

النظرية

هي مفهوم معين لتفسير ظاهرة طبيعية أو اقتصادية أو اجتماعية. النظرية مفهوم علمي أنشأ بناء على جملة من الأدلة والحقائق والقياسات والملاحظات. النظرية تكون قوية أو ضعيفة. النظرية القوية هي التي يمكن اختبارها والتي تساهم في اكتشاف وتوقع ظواهر أخرى. مثال: نظرية الجاذبية والحركة لنيوتن تستطيع التنبؤ بمسار كرة رميت بشكل أفقي من ارتفاع 10 أمتار بقوة 10 نيوتن. نظرية التطور لدارون يمكن اختبارها على عدة مستويات ابتداء بالحمض النووي وتشابهه بين الكائنات الحية ( أقرب حمض نووي دي أن أي للإنسان هو الشمبانزي) وانتهاء بالمستحاثات التي تظهر المراحل التطورية للكائنات على وجه الأرض.

الفرضية

هي تفسير لظاهرة معينة بناء على افتراض وليس بناء على تجربة. الفرضية قد تصبح نظرية إذا ساعدت على اكتشاف ظاهرة جديدة أو كانت قابلة للاختبار. للتوضيح: نظرية الانفجار الكبير بدأت كفرضية ولكن بعد اكتشاف وقياس مسارات الكواكب والمجرات والتأكد أنها كل مساراتها تلتقي في نقطة واحدة أصبحت الفرضية نظرية. ماساهم في تقوية نظرية الانفجار الكبير هي قدرتها على التنبؤ بالكثير من الظواهر الكونية.
فرضية أخرى:ال Telepathy أو التواصل بين العقول على مسافات بعيدة هي فرضية ولكنها فرضية ضعيفة لأنها غير مثبته علميا وغير قادرة على الخضوع للاختبار العلمي الذي يؤكد صحتها.

 

الحقيقة

الحقيقة هي أي شيء يمكن ملاحظته أو قياسه. مثال: طول جسم هو 1 متر هي حقيقة, زاوية انحراف الضوء على الموشور هي حقيقة, عدد الذرات في غرام من الحديد هي حقيقة.

الشيء الجميل في المنهج العلمي هو أن كل شيء قابل للتغيير. الزمن كان حقيقة ثابته قبل مجيء أينشتاين وأصبح أمر نسبي بعد مجيئه: يقول إينشتاين: إذا كانت الحقائق لا تتطابق مع النظرية, غير الحقائق.

 

تعليق واحد

اترك رد