مشكلة اهتزاز الصورة عند التصوير

4056882054

 

السلام عليكم ورحمة الله

درسنا اليوم هو حول الحد من الاهتزاز أثناء عملية التصوير الرقمي الناتجة عن الضغط على زر التصوير الشيء الذي يؤدي إلى رفع المرآة مما يؤدي إلى اهتزاز الكاميرا أو الطريقة الخاطئة للإمساك بالكاميرا و هذه العملية

قد تسبب بعض الاهتزاز في ثبات الكاميرا وبالتالي هذا يعود سلبا على جودة الصورة لذلك يرجى اتباع النصائح التالية :

الامساك بالكاميرا بشكل صحيح

كما ذكرت أعلاه فأغلب الصور السيئة تكون بسبب اهتزاز الكاميرا خلال لحظة التقاط الصورة، لذك يجب التأكد من ثبات الكاميرا قبل التقاط الصورة، وأضمن طريقة لذلك هو استخدام الحامل الثلاثي Tripod، ولكن في أحيان كثيرة يكون من الصعوبة استخدام الحامل الثلاثي وبالتالي لا يوجد مفر من التصوير بواسطة الامساك بالكاميرا لذلك استخدم كلتا اليدين للإمساك بالكاميرا مع إبقائها قريبة من جسمك، وحاول أن تسند نفسك إلى حائط أو جدار وذلك لتجنب تحرك الكاميرا قدر الإمكان.

سرعة الغالق Shutter speed

نصحية أخرى مهمة لتتجنب اهتزاز الصورة وهي استخدام سرعات غالق عالية ، كلما كانت سرعة الغالق أكبر زادت فرصك لالتقاط صور أكثر حدة لأنك بذلك ستتمكن من تجميد المشهد وبالتالي تفادي الأسباب التي قد تؤدي إلى اهتزاز الصورة التي ذكرناها سابقا .

البعد البؤري

عليك أن تتذكر أيضا أنه كلما استخدمت سرعة غالق أكبر كلما احتجت إلى فتحة عدسة أكبر لتعويض كمية الضوء الداخل إلى الكاميرا وذلك للحصول على تعريض صحيح.

استخدام خاصية مقلل الاهتزاز

من الخطأ اعتقاد بأن توفر هذه الخاصية في الكاميرات هو ضمان للحصول على صور جيدة فلتعلم أن وظيفتها هي “التقليل” من الاهتزاز وليس منعها بالكامل، وظيفة هذه الخاصية باختصار هي التقليل من تأثير الاهتزازت على الكاميرا أو العدسة (في حال توفرها) عند التصوير باستخدام سرعات غالق منخفضة بعض الشيء، لذلك أنت مازلت بحاجة لاتباع النصائح السابقة.

التركيز (Focus):

هو أن يكون العنصر الأساسي المراد تصويره ظاهر بشكل واضح و معزول عن الخلفية المشوشة مما يخلق شعور وهمي بوجود بعد ثالث إذا كنت تعاني من فهم هذه الجزئية فلا تقلق ، فأغلب الكاميرات الحديثة مزودة بخاصية الـ Auto Focus كل ما عليك فعله هو الضغط نصف ضغطة قبل التقاط الصورة والتأكد من تمركز المربع الصغير الذي يظهر من خلال منظار الرؤية على الهدف الذي تريد تصويره وسوف تجري الأمور على ما يرام.

بهذا الدرس تستطيع الحصول على صورة جيدة دون اهتزاز الكاميرا حيث أن التوازن والثبات أصبح في متناول اليد. فمن المهم جدا تعلم الطريقة الصحيحة لكيفية الامساك بالكاميرا، حيث تعد إحدى الأخطاء الشائعة عند التصوير خصوصا لدى المبتدئين الذين عادة ما يلقون باللوم عادة على الكاميرا التي ليست سوى أداة بيد المصور الذي يجب عليه أن يتعلم كيفية استخدامها بشكل صحيح صحيح لالتقاط صور سليمة وخالية من أية أخطاء تقنية

تعليق واحد

اترك رد