منع وضع لايكات على المواضيع التي توصف بالارهابية

668_334_1419673904

رغبتا من الحكومة المغربية من  محاصرة انتشار الفكر المتطرف على الإنترنيت وفي محالة منها لردعه والتصدي له  تم تجريم بل ومنع  وضع ” لايك ” أو علامة الإعجاب على جميع  المحتويات التي توصف بأنها إرهابية على جميع  مواقع التواصل الاجتماعي فايسبوك أو غيره  أو الإنترنيت بشكل عام.

وقد أقر وزير العدل والحريات المغربي مصطفى الرميد أن ” كل من وضع علامة ” لايك ” على مادة إرهابية في الانترنت يجب محاكمته “، الوزير أشار أثناء حديثه في لجنة برلمانية خاصة أن انتشار الفكر الإرهابي المتطرف على الإنترنيت أصبح أمرا خطيرا وجب مواجهته و تجفيفه من منابعه باتخاذ هذه الإجراءات المناسبة.
واعتبر الوزير المغربي في مداخلته أنّ وضع ‘لايك’ على محتوى له علاقة بالإرهاب في مواقع التواصل الاجتماعي يعدّ بمثابة الإعجاب بالإرهاب وبالإرهابيين، ويجب تتبع من يقوم بذلك.
و عن التخوف الذي أبداه النواب البرلمانييون حول مسألة ضغط أي مستخدم لزر لايك عن طريق الخطأ أشار الوزير إلى ” أنه لا يمكن أن ننص على النيات والقصد في القانون “، بالإضافة إلى أنه ” لا يمكن التساهل مع أي عمل إرهابي كيفما كان أو التحريض عليه أو الإشادة به”.
و فيما ينظر البعض إلى أن الأمر سيساهم في الحد من انتشار المحتويات المتطرفة على شبكة الإنترنيت فإن أخريين يظنون أن هذا الإجراء يدخل في إطار الرقابة و التضييق على الحريات..

ورغم نفي وزارة العدل متابعة كل من يضع علامة إعجاب، إلا أن الكثيرين يرون أن هذا الامر سيكون بداية لملاحقة رواد مواقع الانترنت ومتابعة أنشطتهم وحواراتهم على مواقع التواصل الاجتماعي.

تعليق واحد

اترك رد